شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة ”  الـكـشـف الـتـقـلـيـدي والجـزيــئــي  لــطــفـيـلي Sarcocystis spp.   في لحـوم الابقار المذبوحة ولحوم الابقار المستوردة في مديـنة بـغـداد –  الـعـــراق” للطالبة جـنــان خـالــد كـامـــل  فرع الطفيليات في قاعة بغداد يوم الثلاثاء المصادف 23-6-2020

جرت المناقشة بحضور  عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم  ولجنة المناقشة وتمت بطريقة مثالية تتلائم مع متطلبات جلسات المناقشة الاصولية وعبر منصة التعليم الالكتروني  في ظل ظروف جائحة انتشار فايروس  كورونا

هدفت الاطروحة تشخيص الانواع المسببة لمرض داء الصنوبريات (Sarcocystosis)في الابقار وتعد الدراسة الاولى من نوعها في العراق.

تضمنت الاطروحة تثبيت جميع الانواع المشخصة في بنك الجينات العالمي باسم العراق وذلك من خلال الفحوصات المختبرية وفحوصات تفاعل سلسلة البلمرة(PCR) التي اجريت على لحوم الابقار المذبوحة وبعدد (200) عينة و(100) عينة من لحوم الابقار المستوردة التي جمعت من مختلف المناطق في بغداد وابتداءا من شهر كانون الاول 2018 لغاية نهاية شهر ايلول 2019 .

اظهرت النتائج عزل النوع المشترك بين الانسان والحيوان S. hydroni والذي ثبت في بنك الجينات العالمي بالرقم (MN096316  ) و سبب حالات الاسهال الشديدة والجفاف والتهابات المفاصل وارتفاع درجات الحرارة وفقر الدم وقد ادت الاصابات الشديدة لمرضى نقص المناعة الى الوفاة .

هذا ومن جانب اخر عزل النوع عالي الضراوة والمسمىS. cruzi المسبب لاعراض مرضية حادة اضافة الى العديد من الخسائر الاقتصادية في الابقارو يعد الاجهاض اخطرها و تؤدي الاعراض الشديدة الى هلاك الحيوان المصاب . كما عزلت الانواع  S. fusifomusو. Buffilanus وS. levieni.

Comments are disabled.